نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
13 نتائج ل "جودة، أيمن علي علي"
صنف حسب:
مدى تأثير استخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد في تطوير التصميم الخزفي المعماري
يعرض البحث أحد أشكال التقدم التكنولوجي وهي الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing وهي أحد أشكال تكنولوجيا التصنيع بالإضافة Additive Manufacturing والتي فتحت آفاقا جديدة أعادت تعريف المفاهيم والنظم في تصميم المنتجات الصناعية والتجارية التقليدية كما يسرت للمصمم الخزفي الوصول إلى أدوات جديدة لا محدودة ولقد أحدثت ثورة حقيقية في عالمي التصنيع والابتكار حتى وصفها الكثير بأنها الثورة الصناعية الجديدة، فقد قللت الطباعة ثلاثية الأبعاد من الوقت الذي يستغرقه المصممين والمهندسين لوضع تصور، وتشكيل، وإيجاد النماذج الأولية مما يساعد في التعرف على خصائص المنتج ومواصفاته الشكلية والتعامل معها في وقت مبكر من سلسلة عمليات تصميم وإنتاج المنتج الخزفي. مشكلة البحث: * استفادة المصمم الخزفي الأمثل من ثورة الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطوير العملية الإبداعية. * المعوقات التي تواجه المصمم الخزفي في عرض فكرته وإنتاج بعض الأفكار. هدف البحث: * التعرف على إمكانات الطابعة ثلاثية الأبعاد في التشكيل الخزفي. * توضيح المعوقات التي تواجه المصمم الخزفي في عملية الإبداع والتصميم الخزفي ومحاولة التغلب عليها. أهمية البحث: * التعرف على وسائل التكنولوجيا الحديثة ودورها الفعال في مجال الخزف. * التعرف على إمكانات الطابعة ثلاثية الأبعاد في الفن والصناعة. * كيفية توظيفها في تحفيز وتنمية عملية الإبداع لدى المصمم الخزفي. * الاستفادة من الطباعة ثلاثية الأبعاد في الحصول على نموذج خزفي مجسم نهائي. حدود البحث: * يقتصر البحث على إمكانيات الطابعة ثلاثية الأبعاد في مجال الخزف. منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي.
إمكانات الطينات الليبية في الصناعات الخزفية (بمنطقتي أشكدة - تاروت)
أجريت هذه الدراسة للتعرف على مدى إمكانية استخدام طينات جنوب ليبيا (شمال وجنوب منطقة أشكدة وتم ترميزهما في البحث (A1, B2)، ومنطقة تاروت رمزت (C3)، للاستخدامات الخزفية الصناعية المختلفة، من خلال التعرف على الخواص الفيزيائية والكيمائية حيث تم إجراء اختبارات معملية (تحليل معامل اللدونة وتحليل نسبة الماء المضافة للطينات المستخدمة، تحليل التدرج الحبيبي باستخدام الليزر، التحليل الكيميائي XRF LAB، تحليل الحيود الحراري التفاضلي TDA, DTA، تحليل الأشعة السينية X-RAY, XRD)، للتعرف على مواصفات الطينات المستخدم، وتم حريق الطينات في درجات حرارة مختلفة (950م°، 1000م°، 1050م°، 1100م°، 1150م°) للتعرف على درجة النضوج المناسبة من خلال قياس درجة (الكثافة، المسامية وامتصاص المياه، الانكماش الكلي، التدرج اللوني) وذلك بالوصول لأعلى نسبة كثافة وأقل مسامية وامتصاص وأعلى قوة صلابة. ويتضح من خلال الاختبارات والتحاليل المعملية التي أجريت للطينات الثلاثة (A1, B2, C3) بينت أن مناطق جنوب ليبيا تنوعت فيها بيئات الترسيب، وبالتالي تنوع الرواسب المعدنية المتواجدة بها، الأمر الذي نتج عنه اختلاف نوع الطينات المتحصل عليها وهي طينة منطقة تاروت (نوع كاولين وتعد من الأطيان الأولية المتبقية (Primary /Residual) أي أنها تكونت واستقرت في مكانها الأصلي، وهي ترجع لنوع WSCH حسب المواصفات الليبية تصنف من الطينات ذات المقاومة الحرارية المتوسطة والتي لا تزيد درجة الحرارة عن (1400م°) وحسب المعامل البصري هي ذات لون ابيض) وطينة منطقتي اشكدة (نوع طين أرضي وهي في الغالب أطيان رسوبية تكونت في عصور جيولوجية مختلفة بحيث أصبح من السهولة تصنيفها طبقا للتكونات الجيولوجية، وهي من الطينات غير الحرارية تقع ما بين حدود الحرارية 950م° - 1000م°.
الصناعات الصغيرة وأهميتها في التنمية المستدامة في ليبيا
\"قامت هذه الدراسة لإظهار دور الصناعات الصغيرة وخاصة الصناعات الخزفية الصغيرة المعتمدة على الخامات المحلية في تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا، علاوة لكونها من الصناعات ذات الاستخدام الوظيفي، كالخزف المنزلي، والصناعات الحرفية التقليدية (القطع المعبرة عن ثقافة وهوية المكان)، أيضا تساهم مساهمة مباشرة في التنمية المكانية، حيث تستوعب أعداد كبيرة من العاملين، وبفئات عمرية مختلفة من كلا الجنسين فلا تقتصر على الشباب فقط ولكن تشمل فئة كبار السن المهرة ذوي الخبرة المميزة، لهذا تعتبر من أهم مقومات التكافل الاجتماعي الأسري، وهذا بدوره يحد من الهجرة للمدن الكبيرة أو الهجرة الخارجية، أيضا من التأثيرات الواضحة تساهم في تحويل المكان كوجهة سياحية (ومن الأمثلة على ذلك قرية جراجوس بمدينة قنا، وقرية تونس بمدينة الفيوم، والفسطاط بمدينة القاهرة)، والذي بدوره يعزز من مقومات التنمية المستدامة في القرى والمدن الليبية المختلفة، والتي تعتمد على عناصر البيئة المكانية والخبرة المحلية للحرفيين، والذين يساهمون من انتقال خبراتهم من الأجيال الحالية للأجيال القادمة. وتم تحديد أماكن الخامات بجنوب ليبيا بعد الرجوع لتقارير مركز البحوث الصناعية بليبيا وبعد أن تم نقل الخامات وطحنها وتجهيزها، تم اختبارها بطرق التشكيل المختلفة والمتمثلة في (التشكيل بطريقة الصب، التشكيل باستخدام السادف (الذراع الكابس)، التشكيل بطريقة الكبس اللدن اليدوي، التشكيل الحر بالدولاب الخزفي) والنتائج كانت مبشرة وهي ملائمة طينات جنوب ليبيا (منطقتي، أشكدة وتاروت) لطرق التشكيل الخزفي المختلفة والداخلة في الصناعات الخزفية الصغيرة، أيضا بينت نتائج معامل اللدونة أن الطينات ذات لدونة فائقة جدا، ونجاح الطينات المستخدمة في التشكيل بالصب.\"
مدى تأثير التطور الرقمي للتصميم البارامتري على تصميم الوحدات المعمارية الخزفية
يعد التصميم الباراميتري Parametric design أحد الموضوعات البحثية التي توفر بناء التواصل بين التصميم والإنتاج، ونحن هنا بصدد استخدام التصميم البارامتري كأحد نواتج التكنولوجيا الرقمية في تطوير منظومة تصميم الخزف المعماري عبر الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة لإقامة نموذج بارامتري لوحدات معمارية خزفية. وبعد أن أصبح من السهل تحليل الأشكال والكتل الطبولوجية رياضيا، ظهرت العديد من الأفكار الجديدة التي تطوع الأسطح غير المنتظمة Nurbs لتساعد على تكوين أفكار تصميمية فريدة ودائما وأبد ا سيظل المصممون في حالة من البحث الدائم والشغف إلى استكشاف أشكال وهيئات جديدة باستخدام الخوارزميات التوليدية Generative Algorithm. إن بناء العمارة الحرة عبر العصور كان مكلفا نوعا ما و كان يتم عملها لغرض إنشاء البنايات الأيقونية المميزة وقد ظهرت الحاجة القوية إلي تبني منهجية وأداة تصميم تجعل من تصميم وبناء هذا النوع من المباني ذات الأشكال الحرة الفريدة وتعديل هذه المباني أمرا سلسا وموفرا للوقت والجهد المبذول ومن خلال توضيح أهمية دور تكنولوجيا المعلومات علي عملية التصميم، فإن هذا الدور لم يتوقف عند العملية التصميمية، بل استمر إلي عملية الإنتاج والتصنيع الرقمي ويعد الخزف مثله مثل باقي الخامات التي تأثرت كثيرا في طرق إنتاجها وتصنيعها كنتيجة طبيعية لتطور التكنولوجيا الرقمية. مشكلة البحث: ما مدي تأثير التطور التكنولوجي على منهج التصميم البارامتري ومردود ذلك في تصميم وإنتاج الوحدات الخزفية المعمارية؟ أهمية البحث: محاولة وضع منظومة لتطوير التصميم المعماري الخزفي بشكل أكثر مرونة وأكثر تطورا بعيدا عن محددات تصميم وإنتاج الخزف التقليدية. منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي لمدي تأثير التكنولوجيا الرقمية على منهج التصميم البارامتري لوحدات عمارية خزفية. فروض البحث: يفترض البحث وجود تأثير كبير للتكنولوجيا الرقمية باستخدام المنهج البارامتري مما يؤثر في تطوير التصميم المعماري الخزفي. حدود البحث: إلقاء الضوء لتأثير الثورة الرقمية والمعلوماتية وتكنولوجيا البرمجيات والحاسب الآلي سواء في مجالات التصميم المعماري الخزفي أم مجالات تصنيع مواد البناء المتطورة والذكية أم أساليب الإنشاء الحديثة.
الاستفادة من التنوع لمفهوم صياغة التصميم في بلورة التقنيات الفنية للأسطح الخزفية عند تعليم الخزف
اعتمد البحث على توضيح ضرورة الاستفادة من إمكانات التنوع في مفهوم صياغة التصميم الخزفي forming Design كاداه تشكيلية مستحدثه، وتطويع امكاناتها المتنوعة التي تمكن الطالب في عمل تصميمات ذات أبعاد جديدة ومتنوعة، كما تتيح له فرصة التجريب والابتكار. تتأثر تقنيات معالجات الاسطح الخزفية على نوعية التقنية ومقدار التنوع في الدمج أو التغيير في نظام العملية والتأثيرات الفنية الناتجة عنها، وأهمية الربط بين الواقع البصري المرئي للمساحات الملمسية واللونية والخطية في علاقات نسبية تؤكد هيئة الشكل الخزفي وتبرز جمالياته. وأهتم البحث في توضيح التنوع الكبير في الصفة التشكيلية والفنية في الأعمال الخزفية المنفذة كتدريبات عملية بالصور التوضيحة وشرح لكيفية الاستفادة من التقنية سواء التشكيل اليدوي أو الحفر (التحزيز) أو الريليف البارز والغائر أو نظام الطبعة...إلخ، أو التقنيات المحدثة للملمس الناتج عن أسلوب التطبيق سواء في التشكيل أو بعد الحريق، بما يتناسب مع نوعية المنتج. وطرق اختيار أسلوب بسيط عند تنفيذ طرق التشكيل والزخرفة ومعالجات الاسطح برؤية مبتكرة تفيد الطالب مهنياً وابتكارياً. وقدم البحث بعض الحلول للبلاطات الخزفية بصورة متعددة تؤكد التنوع في نوعية البلاطات من حيث الحجم والشكل والملمس ونظام التجميع ونوعية القالب البصمة سواء البارز أو الغائر أساليب التشكيل سمك البلاطة وزاوية الميل ونوعية التصميمات الزخرفية، كما تناول بعض الدروس التدريبة مع توضح نتاج الطلبة وكيفية الاستفادة من النظام المتبع للعمليات والتقنيات الخزفية، وكذلك تناول البحث بعض التأثيرات الجمالية الخاصة في معالجات الاسطح الخزفية وهي استفادة جوهرية من طبيعة التنوع الكبير للتأثيرات الفنية واللونية الناتجة عن التقنيات الخزفية.
الإشكالية الجدلية بين التقنية والشكل والمضمون وعلاقتها بالإبداع الفني الخزفي
تناول البحث شرحا مستفيضاً للمفاهيم والمصطلحات التي تخدم مجال البحث، واهتم بتوضيح الإشكالية الجدلية بين التقنية والشكل والمضمون، وأثرها في نتاجات الإبداع الخزفي وأهم اتجاهاتها. وركز على دور العمليات الخزفية كوسيط فني أو هي أدوات ووسائل الفنان التعبيرية لتحقيق العملية الإدراكية للخزف الفني؛ وتحديداً لبعض مقومات العملية الإبداعية في الخزف الفني. أما مفهوم التقنية هو الأسلوب أو ذات الخزاف، أو كيفية تناول الخزاف توظيفه المهارات الأدائية المتعلقة بفن الخزف، مثل العلميات الخزفية المتنوعة وتقنيات أو أساليب العمل. وقد اتضح أن تحرر فكر الخزاف هو أصل كل الطاقات المبدعة في أعماله، وصلب العملية الإبداعية هو أساليب الخزاف الفنية أو تقنيته في إنتاج أعمال خزفية مرتبطة بمقومات شخصيته المبدعة. وقد حاول البحث الإجابة على التساؤلات التي تدور حول إشكالية الشكل والمضمون والتقنية في فن الخزف، وتأثير هذه الإشكالية على الخزف يكمن في تعدد اتجاهات الخزف الفني، من اتجاه نحو جماليات الشكل واستراتيجية التكنيك أو الأسلوب، واتجاه يراه البعض في المعنى والمضمون، كما ينحو بعض آخر ليؤكد على الاتجاه للمزاوجة بين جماليات الشكل والتقنية والمضمون. وأعتقد أن الاختلاف بين الاتجاهات قد ساعد في التأكيد على أهمية حرية التعبير وصياغة التصورات لإيجاد أساليب جديدة مؤكدة للعملية الإبداعية ومحفزة لها في الخزف الفني، كما اعتقد في أن التصور في الإبداع الفني للخزف يكمن في حقيقة التداخل العضوي بين الشكل والمضمون، وهو ما يمكن تضمينه داخل الأسلوب والشخصية المبدعة لدى الخزاف، لكونها الجزء المحوري في الرؤية الشمولية التي تبين لنا الكيفيات والمقومات والخصائص الفنية للعملية الإبداعية للخزف.
المحددات الاقتصادية للتصميم وأثرها على وظائف وجماليات المنتج الخزفي
* الاهتمام بالقيمة الجمالية بالتساوي مع القيمة الوظيفية وذلك من خلال التصميم الملائم، وذلك لكبر حجم المبيعات من المنتجات الخزفية عن نفس النوعيات من المنتجات الأخرى. فأفضل اقتراب لتوسيع مبيعاتها هو إنتاجها بجودة عالية من خلال الجمع بين التقنية العالية مع الامتياز الفني من خلال تعدد الألوان والشكل وأسلوبه الفني، ولان المنتجات الخزفية تحتاج لأسلوب خاص في الفكر والتطبيق لطرق متنوعة في التنفيذ، والآن أصبحت القيم الجمالية وطرق وأسلوب تطبيقها، هو المتحكم في الجذب للمنتج. * هناك حاجة لنظام تكنولوجي ثابت ومناسب لنا لكي تتبدل المفاهيم بشكل مباشر، وبإمكانية العودة لنظام أكثر محلية وبيئية للإنتاج بمستويات مختلفة من التطور التكنولوجي وبازدياد تميز المنتج. والنمو المحدود للتكنولوجيا مفيد لاقتصاديات الإنتاج واعتبارات مقاييس الإنتاج وقابليتها الاقتصادية للحياة وعمليات التصنيع. ما يحتم علينا النظر في استراتيجية منفردة أو جماعية لصناعة تعتمد فيها على صفة التنوع الثقافي والمحلية وعلى جودة منتجاتها التقنية لتعزز جهود البناءة. * أن تكون الجودة ثقافة ثابتة في المجتمع، ولها آليات محددة لتطبيقها، وخيارا للجميع، جودة الأفراد، جودة التواصل والإشهار، بدراسة انطباع وملاحظات المستهلك وضامنا لاستمرارية المنتج، وذلك من خلال التحسين والتطوير المستمر والالتزام بمتطلبات ومعايير الأداء، وأداء العمل وتقدم بأقل تكلفة وترقى لمستوى توقعات. والتطبيق الأمثل لأنظمة إدارة الجودة لابد من اتخاذ خطوات تحديد سياسة الجودة وأهداف الجودة في المنشأة، تحديد العمليات الأساسية التي تؤثر على تحقيق أهداف الجودة، وتحديد الوسائل والمعايير اللازمة لتحسين فاعلية العمليات، تحديد الوسائل لمنع العيوب وتخفيض الهدر وإعادة التشغيل والتحسين المستمر للعمليات بهدف تحسين الفاعلية للعمليات. * ونظرا للمنافسة العالية لأنواع منتجات المنتجات الخزفية وجميعها تهتم بالوظائف العملية، ولكن الميزة الحيوية المنتجات الخزفية هي التنوع الكبير في طرق معالجة السطح، وتكلفتها المنخفضة ومن خلالهما يمكن المنافسة وخلق أسواق جديدة لها.